نبذة عن تاريخ بيتكوين والعملات المشفرة

 الكريبتو العملة المشفرة نبذة عن تاريخ بيتكوين والعملات المشفرة

العملة المشفرة او العملة المعماة ويطلق عليها بمصطلح كريبتو كرنسي (بالإنجليزية:Cryptocurrency) هي عملة رقمية مصممة للعمل كوسيلة للتبادل من خلال شبكة كمبيوتر لا تعتمد على أي سلطة مركزية ، مثل الحكومة أو البنوك ، لدعمها أو صيانتها. وتعتبر واحدة من العملات المشفرة الرقمية، أي أنها توجد بشكل رقمي ولا وجود مادي لها. يتم تشفير العملات الرقمية من أجل الحفاظ عليها من السرقة أو القرصنة أوالتقليد. ويتم تشفير الكريبتو بتقنية البلوك شين تقنية سلسلة الكتل التي لا تسمح بسرقتها أو نسخها، ويتم ذلك لأنها عملية غير مركزية للحفاظ عليها من دخول طرف تالت إليها. يوجد حوالي 2000 عملة رقمية مشفرة، مختلفة في المشروع والقيمة، ولعل أغلاها وأثمنها قيمة هي عملة البيتكوين. ولابد ان يتبادر لذهنك ما هو بيتكوين وما هو بيتكوين كاش وما الفرق بينهما؟

تخزين سجلات ملكية العملات الفردية

يتم تخزين سجلات ملكية العملات الفردية في دفتر الأستاذ الرقمي او دفتر الأستاذ الموزع (يُطلق عليه أيضًا اسم دفتر الأستاذ المشترك أو تقنية دفتر الأستاذ الموزع أو DLT)، وهو عبارة عن قاعدة بيانات محوسبة تستخدم تشفيرًا قويًا لتأمين سجلات المعاملات ، وللتحكم في إنشاء عملات معدنية إضافية ، وللتحقق من نقل ملكية العملات. على الرغم من اسمها ، لا تعتبر العملات المشفرة عملات بالمعنى التقليدي ، وبينما تم تطبيق معالجات مختلفة عليها ، بما في ذلك التصنيف كسلع وأوراق مالية وكذلك العملات ، يُنظر إلى العملات المشفرة عمومًا على أنها فئة أصول مميزة في الممارسة العملية. تستخدم بعض مخططات التشفير أدوات التحقق من الصحة للحفاظ على العملة المشفرة. في نموذج إثبات الحصة ، يضع الملاك الرموز المميزة الخاصة بهم كضمان.

نبذة عن تاريخ بيتكوين والعملات المشفرة
نبذة عن تاريخ بيتكوين والعملات المشفرة

تقنية دفتر الأستاذ

تعمل كل عملة مشفرة من خلال تقنية دفتر الأستاذ الموزع ، عادةً ما تكون بلوك تشين blockchain ، والتي تعمل كقاعدة بيانات عامة للمعاملات المالية. تتمتع فئات الأصول التقليدية مثل العملات والسلع والأسهم ، فضلاً عن عوامل الاقتصاد الكلي ، بتعرضات متواضعة لعائدات العملة المشفرة.

العملة المشفرة هي أصل رقمي قابل للتداول أو شكل رقمي من المال ، مبني على تقنية بلوك تشين blockchain الموجودة فقط عبر الإنترنت. تستخدم العملات المشفرة التشفير للمصادقة على المعاملات وحمايتها ، ومن هنا جاءت تسميتها. يوجد حاليًا أكثر من ألف عملة معماة مختلفة في العالم. يمكنك الاطلاع على مقالة شرح الأنواع الأربعة من العملات الرقمية المستقرة ولها عدة أنواع أخر

على مدى السنوات القليلة الماضية ، ارتفعت أسعار العملات المشفرة ثم انخفضت. لا تضمن أسواق العملات المشفرة أن يقوم المستثمر بإتمام عملية شراء أو تداول بالسعر الأمثل. نتيجة لذلك ، يستفيد العديد من المستثمرين من ذلك باستخدام المراجحة لمعرفة الفرق في السعر عبر العديد من الأسواق.

كانت أول عملة مشفرة لامركزية هي بيتكوين Bitcoin ، والتي تم إصدارها لأول مرة كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009. اعتبارًا من مارس 2022 ، كان هناك أكثر من 9000 عملة مشفرة أخرى في السوق ، منها أكثر من 70 عملة رأسمالها السوقي تتجاوز 1 مليار دولار. وربما تتسائل كيف يعمل البيتكوين؟ في بعض الحالات تعمل المعلومات الرقمية الموزعة بشكل أكبر كمجلة محاسبة بدلاً من دفتر الأستاذ، ويتم استخدام مصطلح بديل يسمى تقنية المجلات المكررة (RJT).

تاريخ ابتكار العملة ecash

تاريخ ابتكار العملة ecash في عام 1983 ، ابتكر عالم التشفير الأمريكي ديفيد تشوم عملة إلكترونية مشفرة مجهولة تسمى ecash. في وقت لاحق ، في عام 1995 ، قام بتطبيقه من خلال Digicash ، وهو شكل مبكر من المدفوعات الإلكترونية المشفرة. يتطلب Digicash برنامج مستخدم لسحب الملاحظات من البنك وتعيين مفاتيح مشفرة محددة قبل إرسالها إلى المستلم. سمح ذلك بتعقب العملة الرقمية من قبل البنك المصدر أو الحكومة أو أي طرف ثالث.

في عام 1996 ، نشرت وكالة الأمن القومي ورقة بعنوان How to Make a Mint: the Cryptography of Anonymous Electronic Cash ، واصفةً نظام Cryptocurrency ، ونشرته أولاً في قائمة بريدية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ولاحقًا في عام 1997 ، في The American Law Review.

في عام 1998 ، نشر Wei Dai وصفًا لـ "b-money" ، والذي تم وصفه بأنه نظام نقدي إلكتروني موزع مجهول الهوية. بعد ذلك بوقت قصير ، وصف نيك زابو قطعة الذهب. مثل Bitcoin والعملات المشفرة الأخرى التي ستتبعها ، تم وصف Bit gold كنظام عملة إلكتروني يتطلب من المستخدمين إكمال إثبات وظيفة العمل مع حلول يتم تجميعها ونشرها بشكل مشفر.

ولادة بيتكوين، أول عملة مشفرة

ولادة بيتكوين نشر ساتوشي ناكاموتو الورقة البيضاء المسماة بيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير لنظير، التي تصف وظائف شبكة سلسلة كتل بيتكوين. في عام 2009 ، تم إنشاء أول عملة مشفرة لامركزية ، Bitcoin ، من قبل المطور الذي يحمل اسم مستعار ساتوشي ناكاموتو. استخدمت SHA-256 ، وهي دالة تجزئة مشفرة ، في مخطط إثبات العمل الخاص بها. في أبريل 2011 بعد أربعة أشهر، ساتوشي ناكاموتو، الذي لا تزال هويته الحقيقية غامضة حتى يومنا هذا، قام بتعدين الكتلة الأولى لشبكة بيتكوين، حيث قام بتجربة تقنية سلسلة الكتل بفاعلية. وتم الاحتفال بهذا اليوم حتى الآن على أنه يوم بيتزا البيتكوين.