ما هو بلوك تشين تقنية سلسلة الكتل

ما هو بلوك تشين blockchain تقنية سلسلة الكتل؟

يتم تشغيل العملات المشفرة مثل بتكوين و ايثريوم بواسطة تقنية تسمى بلوك تشين. في أبسط صورها ، فإن blockchain عبارة عن قائمة بالمعاملات التي يمكن لأي شخص عرضها والتحقق منها. يحتوي blockchain Bitcoin ، على سبيل المثال ، على سجل لكل مرة أرسل فيها شخص ما أو استلمها . تتيح العملات المشفرة وتقنية blockchain التي تدعمها إمكانية تحويل القيمة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى وسيط مثل البنك أو شركة بطاقات الائتمان.

تخيل بديلاً عالميًا مفتوحًا لكل خدمة مالية تستخدمها اليوم ، يمكن الوصول إليها بأكثر من هاتف ذكي واتصال بالإنترنت.

يتم تأمين جميع العملات المشفرة تقريبًا ، بما في ذلك Bitcoin و Ethereum و Bitcoin Cash و Litecoin ، عبر شبكات blockchain. مما يعني أنه يتم التحقق من دقتها باستمرار من خلال قدر هائل من قوة الحوسبة.

تعد قائمة المعاملات الواردة في blockchain أساسية لمعظم العملات المشفرة لأنها تتيح إجراء مدفوعات آمنة بين الأشخاص الذين لا يعرفون بعضهم البعض دون الحاجة إلى المرور عبر جهة خارجية للتحقق مثل البنك.

نظرًا لطبيعة التشفير لهذه الشبكات ، يمكن أن تكون المدفوعات عبر blockchain أكثر أمانًا من معاملات بطاقات الخصم / الائتمان القياسية . عند إجراء دفعة Bitcoin ، على سبيل المثال ، لا تحتاج إلى تقديم أي معلومات حساسة. هذا يعني أنه لا يوجد خطر تقريبًا من تعرض معلوماتك المالية للخطر أو سرقة هويتك.

تعد تقنية Blockchain مثيرة أيضًا لأنها لها العديد من الاستخدامات بخلاف العملة المشفرة. تُستخدم Blockchains لاستكشاف الأبحاث الطبية ، وتحسين دقة سجلات الرعاية الصحية ، وتبسيط سلاسل التوريد ، وغير ذلك الكثير.

نظرًا لطبيعة التشفير لهذه الشبكات ، يمكن أن تكون المدفوعات عبر blockchain أكثر أمانًا من معاملات بطاقات الخصم / الائتمان القياسية.

ما هي مزايا بلوك تشين؟

  • إنها عالمية : مما يعني أنه يمكن إرسال العملات المشفرة عبر الكوكب بسرعة وبتكلفة زهيدة.
  • تزيد من الخصوصية : لا تتطلب مدفوعات العملة المشفرة تضمين معلوماتك الشخصية ، مما يحميك من التعرض للقرصنة أو سرقة هويتك.
  • إنها مفتوحة : نظرًا لأن كل معاملة فردية على شبكات العملات المشفرة يتم نشرها علنًا في شكل blockchain ، يمكن لأي شخص التدقيق فيها. هذا لا يترك مجالًا للتلاعب في المعاملات ، أو تغيير المعروض النقدي ، أو تعديل القواعد في منتصف اللعبة. البرنامج الذي يشكل جوهر هذه العملات مجاني ومفتوح المصدر بحيث يمكن لأي شخص مراجعة الكود.

بلوك تشين تقنية سلسلة الكتل

الأسئلة الرئيسية حول بلوك تشين

ما هي الميزة الرئيسية التي تتمتع بها سلاسل الكتل على النظام المالي القديم؟

فكر في مقدار حياتك المالية التي تتم عبر الإنترنت ، من التسوق إلى الاستثمار - وكيف أن كل واحدة من هذه المعاملات تتطلب مصرفًا أو شركة بطاقة ائتمان أو معالج دفع مثل Paypal في منتصفها. تسمح Blockchains بحدوث هذه المعاملات بدون وسيط ، وبدون التكاليف الإضافية والتعقيد الذي يصاحبها.

هل بيتكوين عبارة عن بلوك تشين؟

Bitcoin هو شكل من أشكال النقود الرقمية. والتكنولوجيا الأساسية التي تجعل ذلك ممكنًا هي blockchain.

كم عدد أنواع البلوك تشين الموجودة؟

الآلاف ، من تلك التي تشغل Bitcoin و Litecoin و Tezos وعدد لا يحصى من العملات الرقمية الأخرى إلى عدد متزايد لا علاقة له بالنقود الرقمية كمثال يمكنك الاطلاع على مقالتنا في شرح الأنواع الأربعة المختلفة من العملات الرقمية المشفرة

كيف يعمل بلوك تشين؟

تخيل سلسلة قد تستخدمها لمرسى سفينة. لكن في هذه الحالة ، كل رابط في السلسلة هو جزء من المعلومات التي تحتوي على بيانات المعاملات. في الجزء العلوي من السلسلة ، ترى ما حدث اليوم ، وبينما تتحرك أسفل السلسلة ترى معاملات أقدم وأقدم. وإذا كنت تتبعها على طول الطريق وصولاً إلى المرساة الموجودة في قاع المرفأ؟ سترى كل معاملة في تاريخ تلك العملة المشفرة. مما يمنح blockchain مزايا أمان قوية: إنه سجل مفتوح وشفاف لتاريخ العملة المشفرة بالكامل. إذا حاول أي شخص التلاعب بمعاملة ما ، فسيؤدي ذلك إلى قطع الارتباط ، وستشاهد الشبكة بأكملها ما حدث. هذا ، باختصار ، شرح blockchain.

هناك طريقة أخرى يصف بها الناس blockchain وهي (في بعض الأحيان ستسمع المصطلحات "دفتر الأستاذ الموزع") ، وهو مشابه للميزانية العمومية للبنك. مثل دفتر الأستاذ في البنك ، تتعقب blockchain جميع الأموال المتدفقة إلى الشبكة وخارجها وعبرها.

ولكن على عكس دفاتر البنوك ، لا يحتفظ أي فرد أو مؤسسة ، بما في ذلك البنوك والحكومات ، بـ blockchain المشفرة . في الواقع ، إنها ليست مركزية على الإطلاق. بدلاً من ذلك ، يتم تأمينه بواسطة شبكة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام نظير إلى نظير التي تعمل ببرامج مفتوحة المصدر. تقوم الشبكة بفحص وتأمين دقة blockchain باستمرار.

من أين تأتي العملة المشفرة الجديدة؟ في كثير من الأحيان - كل عشر دقائق تقريبًا في حالة Bitcoin - تتم إضافة جزء جديد من معلومات المعاملة (أو كتلة جديدة) إلى سلسلة المعلومات الموجودة. في مقابل المساهمة بقوتهم الحاسوبية في الحفاظ على blockchain ، تكافئ الشبكة المشاركين بكمية صغيرة من العملة الرقمية.

يتم توزيع بلوك تشين المشفرة عبر شبكة العملة الرقمية بالكامل . لا توجد شركة أو دولة أو طرف ثالث يتحكم فيها ؛ ويمكن لأي شخص المشاركة. تقوم الشبكة بفحص وتأمين دقة blockchain باستمرار.

كيف ترسل الأموال وتستقبلها عبر بلوك تشين؟

تخصص شبكة العملة المشفرة لكل مستخدم "عنوانًا" فريدًا يتكون من مفتاح خاص ومفتاح عام. يمكن لأي شخص إرسال الأموال إليك عبر مفتاحك العام ، والذي يشبه عنوان البريد الإلكتروني. عندما تريد إنفاق أموالك ، فأنت تستخدم مفتاحك الخاص ، وهو في الأساس كلمة مرورك ، من أجل "التوقيع" رقميًا على المعاملات. أسهل طريقة لإدارة عملتك المشفرة هي عبر برنامج يسمى المحفظة

من اخترع بلوك تشين؟

نشر شخص أو مجموعة تستخدم الاسم Satoshi Nakamoto ورقة بيضاء على الإنترنت تشرح المبادئ الكامنة وراء نوع جديد من النقود الرقمية يسمى Bitcoin في أواخر عام 2008. كل عملة مشفرة منذ ذلك الحين هي تطور للأفكار المنصوص عليها في تلك الورقة.

كان هدف ناكا موتو هو إنشاء أموال رقمية تجعل المعاملات عبر الإنترنت بين شخصين غريبين في أي مكان في العالم ممكنة دون الحاجة إلى طرف ثالث مثل شركة بطاقات الائتمان أو معالج دفع مثل Paypal في المنتصف.

وهذا يتطلب نظامًا من شأنه القضاء على مشكلة شائكة تسمى مشكلة "الإنفاق المزدوج" ، حيث قد يستخدم الشخص نفس المال أكثر من مرة. الحل هو شبكة تتحقق باستمرار من حركة البيتكوين. هذه الشبكة هي blockchain.

يتم تعدين عملات البيتكوين عبر تلك الشبكة الضخمة اللامركزية (المعروفة أيضًا باسم نظير إلى نظير) من أجهزة الكمبيوتر ، والتي تعمل أيضًا على التحقق من دقة blockchain وتأمينها باستمرار. في مقابل المساهمة بقوتهم الحاسوبية في blockchain ، تتم مكافأة المعدنين بكميات صغيرة من العملات المشفرة.

تنعكس كل معاملة بتكوين على دفتر الأستاذ ، مع جمع المعلومات الجديدة بشكل دوري معًا في "كتلة" ، والتي تتم إضافتها إلى جميع الكتل التي جاءت من قبل.

تُستخدم قوة الحوسبة الجماعية للتعدين لضمان دقة دفتر الأستاذ المتزايد باستمرار . لا يمكن أن توجد بتكوين Bitcoin بشكل منفصل عن blockchain ؛ يتم تسجيل كل عملة بتكوين جديدة عليها ، كما هو الحال مع كل معاملة لاحقة مع جميع العملات المعدنية الموجودة.

في مقابل المساهمة بقوتهم الحاسوبية في blockchain ، تتم مكافأة المعدنين بكميات صغيرة من العملات المشفرة.

ما هو مستقبل بلوك تشين؟

لقد تحولت فكرة blockchain إلى منصة يمكن بناء مجموعة كبيرة من التطبيقات عليها. إنها لا تزال تقنية جديدة وسريعة التطور ، لكن العديد من الخبراء وصفوا إمكانية blockchain لتغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها على أنها مشابهة لبروتوكولات الإنترنت العامة المحتملة مثل HTML التي كانت موجودة في الأيام الأولى لشبكة الويب العالمية.

تعمل blockchains Bitcoin Cash و Litecoin بطريقة مشابهة جدًا ل blockchain الأصلي من Bitcoin. تعد سلسلة Ethereum blockchain تطورًا إضافيًا لفكرة دفتر الأستاذ الموزع ، لأنه على عكس blockchain Bitcoin ، فإنه ليس مصممًا فقط لإدارة الأموال الرقمية. (ومع ذلك ، فإن Ethereum هي عملة مشفرة ويمكن بالتأكيد استخدامها لإرسال قيمة إلى شخص آخر). فكر في Ethereum blockchain مثل منصة حوسبة قوية ومرنة للغاية تسمح للمبرمجين ببناء جميع أنواع التطبيقات بسهولة باستخدام blockchain.

على سبيل المثال ، تخيل مؤسسة خيرية تريد إرسال الأموال إلى ألف شخص كل يوم لمدة عام. مع Ethereum ، لن يستغرق ذلك سوى بضعة أسطر من التعليمات البرمجية . أو ربما كنت مطور ألعاب فيديو وتريد إنشاء عناصر مثل السيوف والدروع التي يمكن تداولها خارج اللعبة نفسها؟ تم تصميم Ethereum للقيام بذلك أيضًا.