شرح الأنواع الأربعة المختلفة من العملات المشفرة المستقرة

الأنواع الأربعة المختلفة من العملات المشفرة المستقرة

هل تعلم أن هناك أنواعًا مختلفة من العملات المستقرة؟ لا تركن أموالك دون فهم الاختلافات! في عالم التشفير ، تعتبر العملات المستقرة هي الأصل الوحيد الذي له مسار يمكن التنبؤ به. لكن العملات المستقرة لا تأتي فقط في شكل واحد. العملات المستقرة المختلفة لها ديناميكياتها ومزاياها وعيوبها اعتمادًا على الفئة التي تقع فيها. لذلك ، دعونا نناقش الأنواع الأربعة الرئيسية من العملات المشفرة المستقرة.

العملات المستقرة المدعومة من شركة فيات

عملة فيات نقد إلزامي ليست مدعومة بسلعة مادية ، مثل المعدن الثمين (ليس بعد الآن ، على الأقل). يتم إصدار النقود الورقية من قبل الحكومة كعملة غير رسمية (مدعومة بالسلع) ، على الرغم من أنها لا تزال تعتمد على توازن العرض والطلب للحفاظ على القيمة. الدولار الأمريكي ، على سبيل المثال ، هو عملة ورقية (على الرغم من أنه كان غير نقدي عندما كان مدعومًا بالذهب).

لذلك ، فإن العملة المستقرة المدعومة من العملات الورقية مرتبطة بأي أصل غير مدعوم بسلعة مادية. يتم دعم معظم العملات المستقرة المدعومة من العملات بنسبة 1: 1. على سبيل المثال ، USD Coin (USDC) هي عملة مستقرة مدعومة بنسبة 1: 1 إلى الدولار الأمريكي ، مما يعني أن الدولار الأمريكي الواحد يعادل دولارًا واحدًا. لذلك ، مقابل كل دولار أمريكي يتم تداوله ، يتم الاحتفاظ بدولار أمريكي واحد كاحتياطي.

في حين أن العملات المشفرة المدعومة من العملات الورقية أكثر استقرارًا من العملات المشفرة النموذجية ، إلا أنها مركزية. هذا حتى يمكن الحفاظ على نسبة 1: 1 مع ضماناتها. هذا يعني أن السلطات المركزية تتحكم في عملات الدولار الأمريكي ، الأمر الذي يتطلب من المستخدمين وضع ثقتهم في الغرباء عند الاستثمار في العملات المستقرة المدعومة من العملات الأجنبية.

شرح الأنواع الأربعة المختلفة من العملات المشفرة المستقرة
 شرح الأنواع الأربعة المختلفة من العملات المشفرة المستقرة

العملات المستقرة المدعومة بالعملات المشفرة

كما يوحي الاسم ، فإن العملات المستقرة المدعومة بالعملات المشفرة . قد يبدو هذا متناقضًا إلى حد ما ، حيث أن العملات المشفرة التقليدية متقلبة لدرجة أنه غالبًا ما يكون من المستحيل ربط عملة مستقرة بواحد بنسبة 1: 1. حسنًا ، لا تعمل العملات المستقرة المدعومة من العملات المشفرة تمامًا مثل العملات المستقرة المدعومة من العملات الورقية ، لأنها لا تستخدم ربطًا بنسبة 1: 1.

بدلاً من ذلك ، غالبًا ما تكون العملات المستقرة المدعومة بالعملات المشفرة مضمونة بشكل مفرط للتعويض عن الاحتمال الكبير للغاية بأن الضمان المستخدم سيشهد تغيرًا في السعر. يُعرف هذا غالبًا باسم "التعهد الأمني".

خذ داي (DAI) على سبيل المثال. يمكن استعارة هذه العملة المستقرة من منصة إقراض MakerDAO طالما أن المقترض يودع بعض ضمانات التشفير. في الوقت الحالي ، يمكن للمستخدمين استخدام Ethereum (ETH) و Basic Attention Token (BAT) و Compound Token (COMP) و USD Coin (USDC). يجب على أي شخص يرغب في اقتراض DAI أن يودع ضمانات أكثر مما يأخذ. وإذا فقدت ضماناتهم الكثير من القيمة أثناء إيداعها ، فقد يتعين عليهم تصفيتها وإعادة DAI المقترض.

عملة البيتكوين المغلفة (WBTC) هي مثال آخر على عملة مستقرة مدعومة بالتشفير. على الرغم من وجود هذه العملة في سلسلة Ethereum blockchain ، إلا أنها مدعومة من Bitcoin. في الواقع ، يحتفظ مشروع بيتكوين الملفوف حاليًا بأكثر من 280،000 BTC كاحتياطي لـ WBTC ، مع استخدام Ethereum كضمان. اليك نبذة عن تاريخ بيتكوين والعملات المشفرة

العملات المستقرة المدعومة بالسلع

يتم دعم العملات المستقرة المدعومة بالسلع بواسطة سلع مادية ، مثل الذهب أو الفضة أو النفط. حتى العقارات يمكن استخدامها كضمان لهذا النوع من العملات المستقرة. إلى حد ما ، فإن العملات المستقرة المدعومة بالسلع هي تمثيل رقمي لأصل قيم في العالم الحقيقي. لكن لماذا يحتاج أي شخص هذا؟

تعتبر العملات المستقرة المدعومة بالسلع مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يجدون صعوبة في الحصول على مواد ثمينة حرفية ولكنهم ما زالوا يرغبون في الاستثمار فيها. الاستثمار في عملة مستقرة مدعومة بالسلع ، على سبيل المثال عملة مدعومة بالذهب ، تمنح المستثمر شيئًا يحمل نفس قيمة الضمان ويمكن تصفيته عند الرغبة. ونظرًا لأن قيمة هذه الأصول ليست متقلبة تقريبًا مثل قيمة العملات الورقية أو العملات المشفرة ، فإن الاستثمار في العملات المستقرة المدعومة بالسلع يمكن أن يكون طريقًا أكثر أمانًا.

يعد الذهب عمومًا أكثر الضمانات شيوعًا لاستخدامها في العملات المستقرة المدعومة بالسلع. خذ Paxos Gold (PAXG) ، على سبيل المثال. قيمة PAXG واحدة مربوطة بقيمة 1: 1 بقيمة أونصة واحدة من سبيكة ذهب London Good Delivery. في وقت كتابة هذا التقرير ، كان هذا عند حوالي 1800 دولار ، على الرغم من أن السعر يتقلب يوميًا.

Tether Gold (XAUt) هو مثال آخر على عملة مستقرة مدعومة بالذهب. مثل Paxos Gold ، يتم ربط رمز XAUt 1: 1 بقيمة أونصة واحدة من الذهب على شريط London Good Delivery ، لذا فإن قيمته حاليًا تبلغ حوالي 1800 دولار.

العملات المستقرة الحسابية

على عكس أنواع العملات المستقرة الأخرى التي تمت مناقشتها هنا ، فإن الخوارزميات المستقرة لا تدعمها أصول أخرى. بدلا من ذلك  تمليها خوارزميات الكمبيوتر المصممة للحفاظ على القيمة. بينما يمكن ربط العملة المستقرة الخوارزمية بأصل آخر (على سبيل المثال ، يكون سعرها مطابقًا) لأصل آخر إلا أنها لا تملك أي ضمانات. تتحكم الخوارزميات التي يستخدمها هذا النوع من العملات المستقرة عمومًا في توفر العملة والتي بدورها يمكنها التحكم في قيمتها.

ربما تكون قد شاهدت مصطلح "الخوارزمية المستقرة" في الأخبار طوال شهري مايو ويونيو 2022 أثناء انهيار عملتي Terra المشفرتين ، Luna و TerraUSD. كانت الأخيرة من هاتين المسكوكتين ، TerraUSD ، عملة مستقرة حسابية مرتبطة (غير مدعومة) بالدولار الأمريكي والتي حافظت على قيمتها من خلال علاقتها بالنعناع مع لونا (لونا).

إذا تجاوز سعر Terra دولارًا أمريكيًا واحدًا ، فسيتم حرق جزء منه ، ولكن إذا انخفض إلى ما دون الدولار ، فسيتم حرق بعض LUNA. ومع ذلك ، أدت سلسلة من الأحداث إلى تخلي المستثمرين عن الخزانات الأرضية ، مما تسبب في زيادة كبيرة في العرض. وكما هو الحال غالبًا في صناعة العملات المشفرة ، من المرجح أن ينخفض​​سعر العملة إذا كان الطلب منخفضًا والعرض مرتفعًا. تسبب هذا أيضًا في حدوث انهيار كبير في سعر LUNA.

تعتبر كارثة الخزانات الأرضية UST / LUNA بمثابة درس حول سبب كون العملات المستقرة الخوارزمية محفوفة بالمخاطر. بدون ضمانات مشروعة ، تكون فرصة زعزعة استقرار الأسعار أعلى بكثير. ومع ذلك ، لا تتطلب الخوارزميات المستقرة الخوارزمية المركزية ، ولا تحتاج إلى أن يتم التحكم فيها من قبل كيان مركزي ، والذي يتحدث عن الهيكل اللامركزي الذي يحترمه ويثق به عشاق التشفير.

العملات المستقرة لها مستقبل مثير في صناعة العملات المشفرة

على عكس غالبية العملات المشفرة الأخرى ، تقدم العملات المستقرة للمستثمرين مستوى أعلى بكثير من الموثوقية من حيث القيمة. في حين أن العملات المستقرة يمكن أن تحطمت من قبل ، وقد تحطمت من قبل ، فإن حدوث مثل هذا أقل احتمالًا بالنسبة لهم مقارنة بالعملات المشفرة التقليدية. لذا ، إذا كان تقلبات سوق العملات المشفرة يؤخرك ، تحقق من بعض العملات المستقرة الكبيرة الموجودة هناك لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم العمل من أجلك.