كيف يعمل البيتكوين

العملات الرقمية كيف يعمل البيتكوين bitcoin

البيتكوين هي أول عملة رقمية لامركزية، تعمل من دون وجود بنك مركزي، وكيف يمكنك التعامل بها؟ يمكن إرسالها من شخص إلى آخر عبر شبكة البيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى طرف ثالث (وسيط كالبنوك) يتم التحقق من حوالات الشبكة باستخدام التشفير ويتم تسجيلها في دفتر حسابات موزع يسمى سلسلة الكتل، يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين.

ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى. تشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك ما بين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

بطبيعة الحال هنالك الآليات الأساسية للعمل نقسمها الى نوعين:

  1. البيانات التسلسلية 
  2. عملية التعدين
كيف يعمل البيتكوين
كيف يعمل البيتكوين

البيانات التسلسلية

وهي عبارة عن سجل عملات رقمي مشترك يتألف من جميع معاملات البيتكوين المنفذة حتى هذه اللحظة. يمكن لأي شخص الوصول إلى البيانات المتسلسلة في أي وقت، كما أنه لا يمكن تغييرها إلا بناءً على رغبة والقدرة الحاسوبية للغالبية العظمى من الشبكة، وهذا يعني أنه يكاد يكون من المستحيل حدوث تعديل بأثر رجعي، أي أنك لن تقع ضحية للخطأ البشري بالإضافة إلى عدم وجود نقطة عطل واحدة. 

كما يقوم الماينر بتجهيز المعاملات الاخيرة للعملة الافتراضية على شكل مجموعات. تكون المجموعة مأمنة غن طريق التشفير ومرتبطة بالبيانات المتسلسلة الحالية. يحصل الشخص المشارك في التعدين على علاوة بشكل مجموعة، والتي يمكنه ضخها مرة أخرى مباشرة في السوق.

عملية التعدين

هو العملية المطلوبة لتأمين هذه المجموعات، وعن طريق القيام بذلك، يتم إصدار وحدات جديدة من العملة الافتراضية.  وتعرف هذه الوحدات باسم "مكافأة المجموعة". في حالة البيتكوين، تعادل المكافأة حاليًا عند 185616.77$فكم ستطبح قيمة البيتكوين مستقبلا ؟ وإن كان ذلك ينشطر إلى نصفين  كل أربع سنوات أو نحو ذلك. 

ومن خلال تعديل تعقيد الخوارزميات، يضمن الأشخاص المشاركون في التعدين الحفاظ على ثبات وقت معالجة المجموعات بشكل تقريبي

حال دخول هذه الرموز حيز التداول، يمكن تداولها بشكل حر عبر إحدى البورصات، وتخزينها في محفظة استثمارية

الفورك الناعم:

تصبح البيانات التي جرى تحديثها مسئولة الآن عن التحقق من جميع المعاملات (المجموعات)، إلا أن البيانات المتسلسلة الحالية ستواصل تحديد هذه المعاملات وتسجيلها.  ضع نصب عينيك أن هذا الأمر يعمل في اتجاه واحد فقط: لا تقوم البيانات المتسلسة التي جرى تحديثها بتحديد أية مجموعات تم تعدينها من خلال البرامج التي تستخدم البيانات المتسلسة الحالية.  

الفورك القاسي:

تصبح البيانات المتسلسلة التي جرى تحديثها مسئولة الآن عن التحقق من جميع المعاملات، إلا أن البيانات المتسلسلة الحالية لم تعد قادرة على تحديد صحة هذه المعاملات أو تسجيلها.  وهذا يعني أنه يجب على جميع مستخدمي البرامج القديمة إجراء عملية التحديث للوصول إلى البيانات المتسلسلة المحدثة. 

كيف يتم استخدام البيتكوين في الأعمال التجارية

كوسيلة للدفع كما نود ان ننوه ان هنالك شركات تقبل الدفع بهذه العملة ومن ضمنها حسب الترتيب 

  • ووردبريس 
  • سابوي 
  • مايكروسوفت 
  • فيرجن كلاسيك 
  • ويكيبيديا

بطبيعة الحال، لهذه الشركات العريقة البنية التحتية اللازمة لتلبية احتياجات العملة الافتراضية. لكن وبالنظر إلى الإشكاليات التنظيمية، وتقلبات السوق، لا عجب أن دمج البيتكوين لم يصبح شائعا بعد.

كأساس للتكنولوجيا

تتجاهل العديد من الشركات العملة ذاتها ويحولون نظرهم نحو السجل اللامركزي. شهدت تكنولوجيا البيانات المتسلسلة بالفعل صعود مجموعة متنوعة من نماذج الأعمال الجديدة، بما في ذلك تلك المحيطة بعمليات الدفع العالمية، وتطوير مواقع النت، وأمن البيانات. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من الصناديق التي تتطلع إلى الاستثمار في المشروعات القائمة على البيانات المتسلسلة، مما يجعل المراكز المالية في جميع أنحاء العالم توجه أنظارها صوب العملة الافتراضية. 

عوامل ارتفاع النقد الرقمي

كما صنفت ضمن اطار القانون بأنها عملة الكترونية افتراضية تتداول عن طريق الانترنت فقط دون وجود مادي لها وتستخدم للشراء من خلال الانترنت وتدعم الدفع بإستخدام بطاقات البتكوين او قد تحول الى العملات التقليدية في بعض الاحيان وبالتالي فهي تنطوي على مخاطر عدة قد تنجم من تداولها لاسيما فيما يتعلق بالقرصنة الالكترونية والاحتيال وعلى الرغم من عدم وجود رواج لها داخل العراق الا اننا نؤيد إصدار هكذا اعمام بعدم استخدامها وإخضاع المتعاملون بها لاحكام قانون غسل الاموال رقم (39) لسنة 2015 والقوانين ذات العلاقة بهذا الخصوص.  هي رصيد مالي مسجل إلكترونيًا على بطاقة ذات قيمة مخزنة أو جهاز آخر. 

كما ان اعتبارها يعد من اموال الشبكة الرقمية فبالتالي يسهل نقلها على الشبكة العنكبوتية بنقل القيمة على شبكات الحاسوب، ولا سيما شبكة الإنترنت وفقًا للخبير في الشؤون التكنلوجيا النقدية عادل القره غولي. الذي يضيف : المال الإلكتروني هو أيضًا مطالبة على مصرف خاص أو مؤسسة مالية أخرى مثل الودائع المصرفية.

خلاصة

يعمل البيتكوين كأساس عملة رقمية على عدة عوامل تطرقنا اليها في هذه المقالة كما تعتبر من العملات الرائجة في سنة 2022 bitcoin بيتكوين هي تقنية مالية مستحدثه وتستعمل اليوم في سوق العمل وتدخل كأساس للمعاملات التجارية وتستعملها شركات عالمية مثل ووردبريس وفيات وغيرها من الشركات الكبرى كما ان تعدين العملات الرقمية التي يتم من خلال المعاملات التجارية التي تصب في مصلحة الافراد والشركات 

وكما اسلفنا في مقالات اخر في تبيان ماهيه التعدين والبيتكوين وتقنية سلسلة الكتل بلوك تشين blockchain والعملات الافتراضية المعروفة مشفرة وانواعها وافضل 6 مواقع لصك العملات الاجنبية الصكوك وانواعها استخدامها السلع و أشكال عكس المنصات التقليدية الاخرى كما يدخل في تداول المئات من الناس كأساس اكثر شيوعًا هو الدفع الاموال والحديث في هذا الجانب يطول ولكن كأساس عملية دفع حاولت قدر الامكان تبسيط وتسليط الضوء على ماهية البيتكوين