هل لينكس أفضل من ويندوز وما هي اوجه المقارنة بينهما

هل لينكس أفضل من ويندوز ؟

تعد أنظمة التشغيل جزءًا أساسيًا من أي جهاز يتحكم في جميع الأجهزة والبرامج والذاكرة والعمليات. Windows و Linux و macOS هي أكثر أنظمة التشغيل المتاحة شيوعًا. يعد نظاما التشغيل Windows و macOS الأفضل لمن يريد واجهة أكثر تفاعلية بشكل أساسي. من ناحية أخرى ، يوفر Linux بيئة أقل فخامة ولكن لديه العديد من الأدوات المتعلقة بالبرمجة. ومن ثم ، فإن Linux هو الأنسب لخبراء البرمجة.

ومع ذلك ، هناك دائمًا نقاش حول ما إذا كان Linux أفضل من Windows. لذلك ، إذا كنت تشعر بالشيء نفسه ، فهذا الدليل مناسب لك. في هذا الدليل ، سنقدم مقارنة موجزة بين نظامي التشغيل Windows و Linux.

هل لينكس أفضل من ويندوز
هل لينكس أفضل من ويندوز

ماهو مايكروسوفت ويندوز ؟

Windows هو نظام تشغيل ممتاز تم تطويره بواسطة Microsoft وتم إصداره للعمل الاحترافي والحوسبة المنزلية. في البداية ، أصدرت Microsoft MS-DOS ، ثم الإصدار الحالي "Microsoft Window". استبدله. جاء اسم "Windows" من نهج واجهة المستخدم الرسومية ، حيث يمكنك تشغيل التطبيقات وأداء مهام متعددة في وقت واحد.

من الواضح أن Windows يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الإنترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو ولعب الألعاب وتشغيل البرامج وتخزين الملفات وعرضها. لإلغاء قفل الميزات الإضافية ، قم بشراء الإصدارات الإضافية من Windows. يوجد إصداران أساسيان من Windows:

  • Windows Home (الإصدار الأساسي من Windows) مثبت مسبقًا وأقل تكلفة. يوفر جميع الوظائف الأساسية لنظام Windows مثل مشاهدة مقاطع الفيديو والوصول إلى Microsoft Office ولعب ألعاب الفيديو والاتصال بالإنترنت وتصفح الويب.
  • يُعرف Windows Professional أيضًا باسم Win Pro و Windows Pro. يثبت هذا الإصدار أنه أكثر فائدة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ومستخدمي الطاقة.

ماهو لينكس؟

ظهر Linux لأول مرة في منتصف التسعينيات وأصبح الآن الاختيار الأكثر شعبية للمبرمجين. مثل macOS و iOS و Windows ، يعد Linux أيضًا نظام تشغيل مجانيًا وآمنًا وأكثر موثوقية. يعد Linux خيارًا بارزًا لتشغيل الأنظمة المضمنة والخادم وأنظمة سطح المكتب في جميع أنحاء العالم. يقدم نظام التشغيل هذا العوامل التالية:

  • النواة: تسمى النواة ذات المستوى الأدنى من نظام التشغيل "Linux" ، وهي جزء من الكل. تدير النواة الأجهزة والذاكرة ووحدة المعالجة المركزية باعتبارها جوهر النظام.
  • التطبيقات: مثل macOS و Windows ، يقدم Linux أيضًا آلاف البرامج عالية الجودة التي يمكنك العثور عليها وتثبيتها. تجعل هذه التطبيقات معظم توزيعات Linux الحديثة مركزية ومباشرة.
  • بيئة سطح المكتب: في Linux ، يمكنك اختيار بيئة سطح مكتب مثل Xfce أو Enlightenment أو Pantheon أو Mate أو Cinnamon أو Gnome. تتضمن العديد من بيئات سطح المكتب تطبيقات مدمجة ، مثل الألعاب ومتصفحات الويب وأدوات التكوين ومديري الملفات وما إلى ذلك.
  • الخادم الرسومي: هو نظام فرعي لعرض الرسومات على شاشتك. يشار إلى هذا النظام الفرعي أيضًا باسم X أو X Server فقط.
  • Daemons: تبدأ خدمات الخلفية هذه ، مثل الجدولة والصوت والطباعة ، بعد تسجيل الدخول إلى سطح المكتب أو أثناء التمهيد.
  • Bootloader: برنامج bootloader يدير عملية تمهيد الكمبيوتر. هذه مجرد شاشة تنبثق وستكون موجودة لمعظم المستخدمين وتنتقل إلى نظام التشغيل للإقلاع.

يأتي Linux في إصدارات مختلفة لمستخدمين مختلفين ، بما في ذلك المستخدمين المتمرسين والمبتدئين. تسمى هذه الإصدارات "توزيعات" كتوزيعات قصيرة المدى. من الممكن تثبيت أي توزيعة Linux تقريبًا على العديد من الأجهزة التي تريدها أو نسخها على قرص أو تنزيلها مجانًا. بعض توزيعات Linux العديدة الشائعة هي:

  • Linux Mint
  • OpenSUSE
  • Elementary OS
  • Fedora
  • Solus
  • Antergos
  • Ubuntu
  • Debian
  • Manjaro

مقارنة بين لينكس وويندوز

العنوان لينكس ويندوز
نظام التشغيل نظام تشغيل مفتوح المصدر ليس نظام تشغيل مفتوح المصدر
إصدار حر مجاني ومدفوع
نواة نواة متجانسة مايكرو النواة
حماية عالي الأمان أقل امان من لينكس
القرصنة جيد للقرصنة غير جيد للقرصنة
سطر الاوامر سهل الوصول سهل الوصول

هل Linux أفضل من Windows؟

ستظل هناك شكوك في أذهان الكثير من الناس حول ما إذا كان Linux أفضل من Windows. إذن ، ها هي إجابتها. توضح بعض الحقائق سبب اختلاف Linux عن Windows أو أنه أكثر انتشارًا وفقًا لطلب المستخدمين.

ألسرعة

Linux أسرع بكثير من Windows. Linux هو نظام تشغيل خفيف جدًا مقارنة بنظام Windows. في Windows ، هناك العديد من الخدمات والبرامج التي تعمل في الخلفية والتي تستهلك ذاكرة الوصول العشوائي دون داع.

الأداء

يُعتقد أن أجهزة الكمبيوتر فائقة السرعة التي تعمل في جميع أنحاء العالم تعمل على أنظمة التشغيل المستندة إلى Linux فقط. يعمل Windows ببطء على الأجهزة القديمة. يعمل نفس نظام Linux بخصائص نظام التشغيل وبيئة سطح المكتب الحديثة بشكل أسرع من Windows 10 و 8.1. Linux هو أعلى من Windows للإمكانيات الأساسية لنظام التشغيل ، مثل الأدوات الأساسية وإدارة نظام الملفات ومعالجة O / I وإدارة الذاكرة وجدولة مؤشر الترابط.

الألعاب

يعتبر Windows فائزًا واضحًا إذا نظرنا إلى الألعاب في Linux. يوفر Windows للمستخدمين فرصة لعب كل من الألعاب المستقلة الصغيرة وألقاب AAA عبر Epic و Steam والعديد من العملاء الآخرين. ومن ثم ، فإن Linux ليس متقدمًا في الألعاب بقدر ما يتقدم Windows. ومع ذلك ، فهي في طريقها ببطء إلى سوق الألعاب. يركز مصنعو بطاقات الرسومات أيضًا دعمهم أكثر على Windows.

مصداقية

منذ إصداره الأولي ، ركز نظام التشغيل Linux OS بشكل أكبر على الجهوزية وإدارة العمليات وأمن النظام. لهذا السبب ، يعتبر Linux نظام تشغيل موثوقًا وآمنًا. قام نفس Windows بتحسين حاصل الموثوقية الخاص به ولكنه لا يزال غير قادر على منافسة Linux. حذف Windows العديد من الميزات لسهولة الوصول وسهولة الاستخدام مما يجعله عرضة لزيادة نقاط الضعف الأمنية وعدم استقرار النظام.

سهولة الأستعمال

ليس من السهل مقارنة أي نظام تشغيل سهل الاستخدام حيث قد يكون لكل شخص وجهات نظر مختلفة. قام Linux بتحسين قابليته للاستخدام من خلال التحديث المستمر. يمكن للأشخاص الذين لديهم معرفة تقنية أقل تثبيت Linux بسهولة. تم تبسيط عملية الإعداد والتثبيت من خلال توزيع التوزيعات مثل Linux Mint. يأتي Windows مثبتًا مسبقًا نظرًا لهيمنة السوق في العديد من الأجهزة. اعتاد معظم مستخدمي السوق على واجهته. يعد تثبيت البرامج أمرًا سهلاً ، كما أن استخدام أشرطة الأدوات أمر بسيط ، مما يجعلها اختيارًا رائعًا لكل من المستخدم القديم والجديد.

الأستنتاج

Linux أفضل من Windows في مواضع مختلفة ، وأحيانًا يكون Windows أفضل من Linux. وهذه أفضل عشرة توزيعات لينكس مبنية على ديبيان يقوم الأشخاص بترتيب نظامي التشغيل وفقًا لذلك بناءً على المعرفة الفنية للمستخدم وسهولة الاستخدام. في هذه المقالة ، وضعنا جميع المعلمات تقريبًا أمامك وقدمنا ​​معلومات موجزة عنها لتجعلك على دراية بنظام التشغيل الأفضل.