لماذا لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل البشر في العمل

لماذا لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل البشر في العمل

هل تخشى أن يحل الذكاء الاصطناعي محل عملك قريبًا؟ لا تخافوا! إليكم سبب عدم قدرة الذكاء الاصطناعي على استبدال البشر في مكان العمل.

عند مواجهة النمو السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في سوق العمل اليوم ، ربما يفكر أصحاب العمل في العمليات الآلية التي تجعل العمل أسهل وأسرع وأكثر كفاءة. من ناحية أخرى ، ربما يخشى الموظفون فقدان وظائفهم واستبدالهم بآلة.

بينما تم تصميم الذكاء الاصطناعي ليحل محل العمل اليدوي بطريقة أكثر فاعلية وأسرع لإنجاز العمل ، إلا أنه لا يمكنه تجاوز الحاجة إلى المدخلات البشرية في مساحة العمل. في هذه المقالة ، سترى لماذا لا يزال الإنسان ذو قيمة كبيرة في مكان العمل ولا يمكن استبداله بالكامل بالذكاء الاصطناعي.

لماذا لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل البشر في العمل

1. الذكاء الاصطناعي يفتقر إلى الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو أحد العوامل المميزة التي تجعل الإنسان وثيق الصلة بمكان العمل إلى الأبد. لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية الذكاء العاطفي في مكان العمل ، خاصة عند التعامل مع العملاء.

هناك حاجة أساسية لا يمكن إنكارها للبشر وهي الحاجة إلى الارتباط العاطفي مع نوعنا. نحقق هذا الارتباط من خلال التفاعل الكيميائي والبيولوجي للعديد من الهرمونات والعواطف بين الأطراف المعنية. لا يمتلكه الذكاء الاصطناعي لأنه يشتمل على برامج وشرائح ، وليس خلايا بيولوجية.

يدرك أصحاب الأعمال الجيدة والمسؤولون التنفيذيون في الشركة أهمية جذب مشاعر الموظفين والعملاء. لا تستطيع الآلة تحقيق مثل هذه المستويات من الاتصال البشري ، بينما ، كإنسان ، هناك طرق لزيادة ذكائك العاطفي .

بغض النظر عن مدى جودة برمجة آلات الذكاء الاصطناعي للاستجابة للبشر ، فمن غير المرجح أن يطور البشر مثل هذا الارتباط العاطفي القوي مع هذه الآلات. وبالتالي ، لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل البشر ، خاصة وأن التواصل مع الآخرين أمر حيوي لنمو الأعمال.

2. يمكن للذكاء الاصطناعي العمل فقط مع البيانات المدخلة

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعمل فقط بناءً على البيانات التي يتلقاها. أي شيء أكثر من ذلك سيتحمل أكثر مما تستطيع تحمله ، والآلات ليست مبنية بهذه الطريقة. لذلك ، عندما لا تتضمن البيانات التي تم إدخالها في الجهاز منطقة عمل جديدة ، أو لا تتضمن خوارزمية الجهاز ظروفًا غير متوقعة ، يصبح الجهاز عديم الفائدة.

هذه المواقف شائعة في صناعات التكنولوجيا والتصنيع ، ويحاول بناة الذكاء الاصطناعي باستمرار إيجاد حلول مؤقتة. فكرة أن أدوات الذكاء الاصطناعي سوف تتكيف مع أي موقف هي واحدة من العديد من الأساطير الشائعة حول الذكاء الاصطناعي .

لذلك ، إذا كنت تخشى أن يتسلل الذكاء الاصطناعي إلى جميع الصناعات ويقضي على الطلب على مهاراتك المهنية ، فيمكنك أن تطمئن إلى أن ذلك لن يحدث. لا يمكن بسهولة تكرار التفكير البشري وقوة الدماغ البشري على التحليل والإبداع والارتجال والمناورة وجمع المعلومات بواسطة الذكاء الاصطناعي.

3. تقتصر العملية الإبداعية للذكاء الاصطناعي على البيانات التي يتلقاها

عند العصف الذهني للمفاهيم الإبداعية وطرق أداء العمل ، يفتقر الذكاء الاصطناعي إلى هذه القدرة البشرية لأنه ، كما تم تحديده بالفعل ، لا يمكن للذكاء الاصطناعي العمل إلا مع البيانات التي يتلقاها. ومن ثم ، لا يمكنها التفكير في طرق أو أساليب أو أنماط جديدة للقيام بالعمل وتقتصر على القوالب المحددة.

يعرف أرباب العمل والموظفون مدى أهمية الإبداع في مكان العمل. يقدم الإبداع إحساسًا لطيفًا بشيء جديد ومختلف بدلاً من الإجراءات المتكررة المملة التي تم تصميم الذكاء الاصطناعي ليعمل فيها. الإبداع هو حجر الأساس للابتكار.

يرتبط التفكير الإبداعي بالقدرة على التفكير خارج الصندوق. تم تصميم الآلات "للتفكير داخل الصندوق". هذا يعني أن أدوات الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن تعمل إلا في حدود ما تمليه البيانات المعطاة.

من ناحية أخرى ، يمكن للبشر التفكير خارج الصندوق ، والحصول على المعلومات من مختلف الوسائل وإيجاد حلول للمشاكل المعقدة مع القليل من البيانات أو عدم توفرها على الإطلاق. نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي لا يمتلك القدرة على التفكير خارج الصندوق وتوليد أفكار إبداعية للابتكار ، فلا يمكن للذكاء الاصطناعي الاستيلاء على البشر في مساحة العمل.

4. لا يمتلك الذكاء الاصطناعي مهارات شخصية

المهارات اللينة ضرورية لكل عامل في مكان العمل. وهي تشمل العمل الجماعي ، والاهتمام بالتفاصيل ، والتفكير النقدي والإبداعي ، والتواصل الفعال ، ومهارات التعامل مع الآخرين ، على سبيل المثال لا الحصر. هذه المهارات اللينة مطلوبة في كل صناعة ، ويجب عليك تطويرها لتحقيق النجاح مهنيًا.

يتم تعليم البشر ويطلب منهم امتلاك هذه المهارات ؛ تطويرها مفيد للجميع ، بغض النظر عن المنصب. يحتاج مديرو الشركة إلى الازدهار ، كما يفعل فريق من العاملين الميدانيين في أي صناعة. وبالتالي ، تمنحك هذه المهارات الشخصية اليد العليا في مساحة العمل على الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك ، فإن المهارات اللينة غريبة على الآلات ذات الذكاء الاصطناعي. لا يمكن للذكاء الاصطناعي تطوير هذه المهارات الشخصية الحاسمة لتطوير مكان العمل والنمو. يتطلب تطوير هذه المهارات مستوى أعلى من التفكير والذكاء العاطفي.

5. البشر يجعلون الذكاء الاصطناعي يعمل

لن يكون هناك ذكاء اصطناعي بدون ذكاء بشري. مصطلح الذكاء الاصطناعي يعني أن البشر يصممونه. يكتب البشر سطور التعليمات البرمجية التي يتم تطوير الذكاء الاصطناعي بواسطتها. يتم إدخال البيانات التي تعمل بها آلات الذكاء الاصطناعي بواسطة البشر. والبشر هم من يستخدمون هذه الآلات.

مع استمرار تطبيق الذكاء الاصطناعي في النمو ، ستنمو كذلك خدمات البشر. يجب على شخص ما تصميم عمليات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالجهاز وإنشاء هذه الآلات وتشغيلها وصيانتها. فقط البشر يمكنهم فعل ذلك. بالوقوف على هذه الحقائق ، يمكنك بجرأة رفض أي تكهنات بأن الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في مساحة العمل.

6. يُقصد بالذكاء الاصطناعي أن يكمل قدرة الإنسان وذكائه ، وليس التنافس معه

تكتسب تطبيقات الذكاء الاصطناعي أرضًا بالفعل في مكان العمل ، وستحل محل العديد من الوظائف التي يؤديها الأشخاص اليوم. ومع ذلك ، فإن الوظائف التي تتطلبها تقتصر على المهام المتكررة التي تتطلب تفكيرًا أقل حدة. بالإضافة إلى ذلك ، ستخلق مطالب مكان العمل المتطورة أدوارًا جديدة للبشر بينما يتجه العالم نحو مشهد تقني أكثر تكاملاً.

أظهر تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أنه في حين أن الآلات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستحل محل حوالي 85 مليون وظيفة في عام 2025 ، سيتم توفير حوالي 97 مليون وظيفة في نفس العام بفضل الذكاء الاصطناعي. لذا ، فإن السؤال الكبير هو: كيف يمكن للبشر العمل مع الذكاء الاصطناعي بدلاً من استبداله به؟ يجب أن يكون تركيزنا.

لأنه في هذا العصر الحالي ، سيكون من الصعب ، إن لم يكن من المستحيل ، العيش بدون الذكاء الاصطناعي ، وبدون البشر ، لن يكون هناك ذكاء اصطناعي. تعمل المنظمات ذات التفكير المستقبلي بالفعل على تطوير طرق لدمج القدرات البشرية والذكاء الاصطناعي للوصول إلى مستويات أعلى من الإنتاجية والابتكار.

يدخل الذكاء الاصطناعي أيضا في كتابة محتوى ما وبهذا الصدد اليك

كيف تصبح مدونا ناجحا ، فاستخدم الرابط التالي:

نصائح حول التدوين يجب أن تعرفها لتصبح مدونًا ناجحًا

ملاحظة: إذا كانت لديك أي أسئلة حول هذا الشأن ، يسعدني جدًا مساعدتك والرد على استفسارك. يمكنك الاتصال بي.

تعلم العمل مع الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي ليس شيئًا تخاف منه. ومع ذلك ، يجب عليك تصعيد لعبتك حتى لا يتم استبدالها بالذكاء الاصطناعي. ارتقِ بالمهارات وابقَ على اطلاع بأحدث الاتجاهات في مجالك وكن مبتكرًا ومبدعًا. بهذه الطريقة ، ستكون أحد الأصول التي لن يخاطر صاحب العمل بخسارتها.

لذا في المرة القادمة التي تسمع فيها كيف يهدد الذكاء الاصطناعي بإقصاء البشر من القوى العاملة ، ارجع إلى هذه المقالة وكن مطمئنًا أن البشر سيكون لهم دائمًا اليد العليا على الذكاء الاصطناعي.