التهديدات التي تواجه المستخدمين على شبكة الانترنت

أمن الأجهزة وطرق الحماية من الاختراق وحماية خصوصيتك على الانترنت

موضوع الحماية جدا مهم لكل فرد فهنالك تهديدات كبيرة حيث يوجد . قراصنة. أعداء. الأشخاص الذين يريدون سرقة معلوماتك واستخدام نظامك لتحقيق مكاسبهم الخاصة.

نظامك يتعرض للهجوم. الفيروسات وبرامج التجسس والمتسللين — يحاولون سرقة معلوماتك وهويتك وأموالك. أفضل دفاع هو الحفاظ على نظامك نظيفًا ومحميًا. سيساعدك هذا الدليل على القيام بذلك.

إذا اكتشف نظامك وجود فيروس ، فسيبدأ تلقائيًا وضع الإصلاح ، والذي سيزيل الفيروس ويبقي نظامك آمنًا. سيقوم نظامك أيضًا بتطهير أي برامج جديدة تقوم بتثبيتها تلقائيًا للحفاظ على نظامك آمنًا. إذا لم يكتشف نظامك أي فيروس ، فسيظل نظامك آمنًا عن طريق تحديث نظامك باستمرار. سيساعد هذا في حمايتك من أي فيروسات جديدة قد يتم اكتشافها.

طرق الحماية من الاختراق , الأنظمة , الحماية , حماية الخصوصية
طرق الحماية من الاختراق
طرق حماية الأجهزة وحماية الخصوصية

هناك العديد من الطرق لحماية نظامك وخصوصيتك أثناء استخدام منتجات وخدمات جوجل. بعض الطرق الأكثر شيوعًا لحماية نظامك وخصوصيتك هي: 

  • استخدام الوضع الخاص في تطبيق البحث ، واستخدام علامات تبويب التصفح المتخفي في متصفح جوجل كروم
  • استخدام عنوان بريد إلكتروني خاص عند التسجيل في خدمة جوجل. 

عند استخدام هذه الطرق ، لا يمكن لأي شخص آخر استخدام بياناتك أو معلوماتك الخاصة من المتصفح أو التطبيق سواك. يمكنك أيضًا استخدام ميزات الأمان المادية لجهازك لحماية نظامك.

عندما تفتح بريدك الإلكتروني ، يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بمسح محتوى البريد الإلكتروني وتحديد ما إذا كان البريد الإلكتروني آمنًا أو خطيرًا على نظامك. عندما يتم تحديد أن البريد الإلكتروني آمن ، يعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك محتوى البريد الإلكتروني ، مما يسمح لك بقراءة البريد الإلكتروني والرد عليه. إذا تم تحديد رسالة البريد الإلكتروني على أنها خطيرة ، فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتخذ إجراءات لحماية نظامك. هذا يسمى تحليل السلوك.

يحدث نفس الشيء عندما تفتح بريدًا إلكترونيًا في تطبيق Gmail. عندما تفتح بريدًا إلكترونيًا في Gmail ، يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بمسح محتوى البريد الإلكتروني وتحديد ما إذا كان البريد الإلكتروني آمنًا أو خطيرًا على نظامك. عندما يتم تحديد أن البريد الإلكتروني آمن ، يعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك محتوى البريد الإلكتروني ، مما يسمح لك بقراءة البريد الإلكتروني والرد عليه. إذا تم تحديد رسالة البريد الإلكتروني على أنها خطيرة ، فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتخذ إجراءات لحماية نظامك.

عند فتح تطبيق بحث Google ، يقوم نظامك تلقائيًا بمسح محتوى التطبيق لتحديد ما إذا كان التطبيق آمنًا أو خطيرًا على نظامك. عندما يتم تحديد أن التطبيق آمن ، يعرض نظامك محتوى التطبيق ، مما يسمح لك بالوصول إلى محتوى التطبيق. إذا تم تحديد أن التطبيق خطير ، فإن نظامك يتخذ إجراءات لحماية نظامك. هذا يسمى تحليل السلوك.

بعض الإجراءات الأكثر شيوعًا التي يتخذها جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما يتم تحديد خطورة رسالة بريد إلكتروني هي: عرض رسالة تحذير ، ومنعك من النقر فوق الروابط أو فتح المرفقات في البريد الإلكتروني ، وإغلاق البريد الإلكتروني حتى لا تتمكن من الرد. عندما تستخدم وضعًا خاصًا في تطبيق البحث على هاتفك ، يقوم هاتفك تلقائيًا بمسح محتوى البريد الإلكتروني وتحديد ما إذا كان البريد الإلكتروني آمنًا أو خطيرًا على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن البريد الإلكتروني آمن ، يعرض هاتفك محتوى البريد الإلكتروني ، مما يسمح لك بقراءة البريد الإلكتروني والرد عليه. إذا تم تحديد أن البريد الإلكتروني خطير ، فإن هاتفك يتخذ إجراءات لحماية خصوصيتك.

عندما تقوم بالتسجيل للحصول على منتج أو خدمة جديدة باستخدام عنوان بريد إلكتروني خاص ، يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تحليل السلوك لتحديد ما إذا كان المنتج أو الخدمة آمنة أو تشكل خطورة على خصوصيتك. لا يعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك محتوى البريد الإلكتروني الخاص بالمنتج أو الخدمة ، لذا يمكنك استخدام المنتج أو الخدمة دون خوف من استهدافك بالإعلانات. عند استخدام الوضع الخاص على متصفح Chrome على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بمسح محتوى المتصفح لتحديد ما إذا كان المتصفح آمنًا أو يشكل خطرًا على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن المتصفح آمن ، يعرض متصفحك محتوى المتصفح ، مما يسمح لك باستخدام المتصفح دون خوف من استهدافك بالإعلانات.

عندما تفتح تطبيق بحث Google على هاتفك ، يقوم هاتفك تلقائيًا بمسح محتوى التطبيق لتحديد ما إذا كان التطبيق آمنًا أو خطيرًا على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن التطبيق آمن ، يعرض هاتفك محتوى التطبيق ، مما يتيح لك الوصول إلى محتوى التطبيق. إذا تم تحديد أن التطبيق خطير ، فإن هاتفك يتخذ إجراءات لحماية خصوصيتك. هذا يسمى تحليل السلوك.

عند استخدام الوضع الخاص على متصفح Chrome ، يقوم متصفحك تلقائيًا بفحص محتوى موقع الويب وتحديد ما إذا كان موقع الويب آمنًا أو خطيرًا على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن موقع الويب آمن ، يعرض متصفحك محتوى موقع الويب ، مما يسمح لك بالوصول إلى محتوى موقع الويب. إذا تم تحديد موقع الويب على أنه خطير ، فإن متصفحك يتخذ إجراءات لحماية خصوصيتك. هذا يسمى تحليل السلوك.

إذا كنت تستخدم عنوان بريد إلكتروني خاصًا عند التسجيل للحصول على منتج أو خدمة من Google ، فلا يمكن لأي شخص آخر استخدام بياناتك أو معلوماتك الخاصة من المنتج أو الخدمة غيرك. هذا يحافظ على أمان بياناتك ومعلوماتك الخاصة ، ويحمي خصوصيتك. عند استخدام الوضع الخاص على متصفح Chrome على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بفحص محتوى متصفح Chrome لتحديد ما إذا كان المتصفح آمنًا أو يشكل خطورة على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن المتصفح آمن ، يعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك محتوى المتصفح ، مما يسمح لك بالوصول إلى محتوى المتصفح.

عند استخدام علامات تبويب التصفح المتخفي في متصفح Chrome ، يقوم المتصفح تلقائيًا بفحص محتوى نافذة المتصفح وتحديد ما إذا كانت النافذة آمنة أو تشكل خطورة على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن النافذة آمنة ، يعرض المستعرض الخاص بك محتوى النافذة ، مما يسمح لك بالوصول إلى محتوى النافذة. إذا تم تحديد النافذة على أنها خطيرة ، فإن متصفحك يتخذ إجراءات لحماية خصوصيتك. هذا يسمى تحليل السلوك.

وأيضا لتلافي رسائل المحتوى الضار في حال كنت صاحب موقع ننصح بعمل تنصيب dmarc لموقعك يمكنك الاطلاع على الدليل الشامل لإعداد DMARC كيفية إضافة DMARC خطوة بخطوة

الفحص الشامل للجهاز عن طريق برنامج مالوير بايت Malwarebytes

يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بمسح محتوى موقع الويب لتحديد ما إذا كان موقع الويب آمنًا أو يشكل خطرًا على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن موقع الويب آمن ، يعرض متصفحك محتوى موقع الويب ، مما يسمح لك بالوصول إلى محتوى موقع الويب. إذا تم تحديد موقع الويب على أنه خطير ، فإن متصفحك يتخذ إجراءات لحماية خصوصيتك. هذا يسمى تحليل السلوك.

Malwarebytes - مالوير بايت هو تطبيق يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الإصابة بالبرامج الضارة. البرامج الضارة هي برامج مصممة لإلحاق الضرر بك أو بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، غالبًا عن طريق سرقة بياناتك أو معلوماتك الخاصة. يحميك تطبيق البحث الموجود على هاتفك تلقائيًا من البرامج الضارة عن طريق فحص محتوى تطبيقات معينة وتحديد ما إذا كانت التطبيقات آمنة أو تشكل خطورة على خصوصيتك. إذا تم تحديد أن التطبيق خطير ، فإن هاتفك يتخذ إجراءات لحماية خصوصيتك.

  • يعتبر مالوير بايت برنامج شائع جدًا لمكافحة البرامج الضارة يحمي من البرامج الضارة. إنه يعمل عن طريق حظر البرامج الضارة بشكل نشط عند اكتشافها ، بدلاً من الاعتماد على الاكتشاف بعد الحقيقة. إنه يحمي من نفس أنواع البرامج الضارة مثل برامج مكافحة البرامج الضارة الأخرى ، ولكنه يستهدف أيضًا الكثير من البرامج الضارة الأخرى التي لا تلتقطها برامج مكافحة البرامج الضارة الأخرى. إنه مصمم للعمل جنبًا إلى جنب مع برامج مكافحة البرامج الضارة الأخرى ، بحيث يمكنك استخدام برنامج مختلف لمكافحة البرامج الضارة إذا كنت تفضل ذلك.
  • يستخدم Malwarebytes عملية مماثلة. عند استخدام Malwarebytes ، يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بمسح محتوى موقع الويب لتحديد ما إذا كان موقع الويب آمنًا أو خطيرًا على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن موقع الويب آمن ، يعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك محتوى موقع الويب ، مما يسمح لك بالوصول إلى محتوى موقع الويب. إذا تم تحديد موقع الويب على أنه خطير ، فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتخذ إجراءات لحماية خصوصيتك.
  • لا يعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك محتوى البريد الإلكتروني لمتصفح Chrome ، لذا يمكنك استخدام متصفح Chrome دون خوف من استهدافك بالإعلانات. عند استخدام الوضع الخاص على متصفح Chrome ، يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بمسح محتوى موقع الويب وتحديد ما إذا كان موقع الويب آمنًا أو خطيرًا على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن موقع الويب آمن ، يعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك محتوى موقع الويب ، مما يسمح لك بالوصول إلى محتوى موقع الويب. إذا تم تحديد موقع الويب على أنه خطير ، فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتخذ إجراءات لحماية خصوصيتك.
  • يحظر Malwarebytes Anti-Malware تهديدات البرامج الضارة بما في ذلك الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة. يتم تكوين برنامج Malwarebytes Anti-Malware تلقائيًا بحيث يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستمرار ، حتى إذا لم تقم بتشغيله مطلقًا.

يمكن لمتصفحك منع الإعلانات بطرق مختلفة. يمكنك التحكم في مقدار الإعلانات التي تشاهدها عن طريق تغيير إعداداتك المحددة. لديك أيضًا خيار قبول الإعلانات تلقائيًا على موقع معين.

يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بمسح محتوى صفحة الويب لتحديد ما إذا كانت صفحة الويب آمنة أو تشكل خطورة على خصوصيتك. عندما يتم تحديد أن صفحة الويب آمنة ، يعرض المستعرض الخاص بك محتوى صفحة الويب ، مما يسمح لك بالوصول إلى محتوى صفحة الويب. إذا تم تحديد أن صفحة الويب خطيرة ، فإن المستعرض الخاص بك يتخذ إجراءات لحماية خصوصيتك.

يعد مالوير بايت أحد أفضل حلول مكافحة البرامج الضارة وبرامج التجسس المتوفرة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنه اكتشاف وإزالة الإصابات بالبرامج الضارة التي تؤثر على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows.

كما ننصح عادة حماية الأجهزة عند تنصيب او تحميل أي برنامج لتجربته الأفضل استخدام مشغل الأنظمة الوهمية او بما يعرف بالفيرجوال مشين يمكنك تنصيب ويندوز على مشغل الأنظمة الوهمية والشروع بالعمل دون التخوف من اي عملية مشبوهة قد تضر بنظامك الأساسي

الخطوات الواجب اتباعها لحماية الخصوصية

تعد حماية الخصوصية شيء أساسي لك كمستخدم للأنترنت فمن خلال التصفح والبحث في أغلب المواقع دائما يكون هناك الشخص المترصد بمعنى لنفرض انك دخلت على موقع مشبوه او نقرت عن طريق الخطأ على رابط ما أرسلة لك شخص معين فلن يحدث شيء وستجد ان الوضع طبيعي جدا !

ولكن هناك شيء يجري من وراء الكواليس فيقوم هذا الشخص بعمل رابط ملغم وظيفته أي شخص ينقر عليه يقوم بأرسال قيم وتختلف أنواعها مثلا سحب الكوكيز من المتصفح الخاص بك او سحب الكيلوجر الخاص بك وهذا يحتوي على جميع المواقع التي قمت بزيارتها مع الايميل والباسورد فهكذا يقومون بعمليات السرقة للحسابات الخاصة بالمستخدمين

طريقة الحماية جدا سهله وبسيطة يوجد طريقة يدوية وهي عن طريق الذهاب الى متصفح كوكل بالنقر على النقاط اعلى اليمين ومن التبويب نختار هيستوري او انسخ التالي وألصقه في نافذه جديده chrome://history/

ثم بعد ذلك نتوجه الى chrome://settings/clearBrowserData ونختار Advanced ثم نقوم بتحديد جميع الخانات لكل الأوقات ونضغط على حذف البيانات او Clear data

أيضا تتميز هواتف Samsung Galaxy بنظام أمان Samsung Knox ولكن ما هو ، هل يمكنك الوثوق به ، وهل يمكن اختراقه؟

اما بالنسبة للطريقة الثانية فهي عن طريق تنصيب برنامج سي كلينر CCleaner نحمل البرنامج عادي ونقوم بتنصيبه لديكم فترة تجريبية فلا تقلقوا من الممكن استخدامه طيلة الأيام المحددة نقوم بتفعيل جميع الخانات في كل قسم من اقسام البرامج والمتصفحات وتقوم بعمل تنظيف فسيقوم البرنامج بإزالة جميع الجلسات وملفات الارتباط وكلمات السر الخاصة بالشبكة وغيرها وفيه مزايا أيضا قوية لحماية جهاز الكومبيوتر الخاص بكم خصوصا مع إمكانية الوصول الى ملفات الرجيستري فهذه ميزة جدا قوية لمخلفات تنصيب البرامج ولحذف القيم في مسارات الرجيستري